سياسيةعاجل

إيرج مسجدي يوجه دعوة بشأن ملف الأنهار المشتركة مع العراق وتحذيراً لسلطات كردستان

دعا السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي، الأربعاء، السلطات العراقية وفي إقليم كردستان الى "التفاوض الجدي والودي" مع المعنيين في إيران بشأن ملف المياه والأنهار المتبقية "بعد موجة جفاف وشح للمياه اجتاحت دول المنطقة"، فيما حذر سلطات إقليم كردستان من عدم أخذ المخاوف الإيرانية الأمنية بنظر الاعتبار.

وقال مسجدي في لقاء متلفز مع فضائية كردية للاتحاد الوطني الكردستاني، إن “ما حصل من شحة المياه لا يد لإيران فيها ويعود للجفاف والتغيير المناخي وأن المسؤولين في العراق ينبغي عليهم التفاوض بود مع المعنيين في إيران من أجل إدارة ما تبقى من المياه وأن إيران مستعدة لتقديم التعاون وأنها لا تعرّض العراق لمخاطر الجفاف”.

وبشأن القصف الصاروخي الذي استهدف أربيل، قال مسجدي: “نحن نعتبر الكرد من الشعوب القريبة جداً منا ولدينا تاريخ طويل ومشتركات كثيرة”.

وأضاف “على المسؤولين في إقليم كردستان أخذ مخاوف إيران الأمنية بنظر الاعتبار، ولا ينبغي أن يتحول الإقليم الى مصدر قلق للجمهورية الإيرانية ونحن نبلغهم ذلك بشكل أخوي وودي”.

وتابع مسجدي، “لو أخذ المسؤولون في الإقليم قلقنا الأمني بجدية لما احتجنا الى التهديد العسكري وهذا ما نطلبه على الدوام كجار شقيق”.

وأردف، “أقول بشكل صريح أنه لو لم يتم معالجة مخاوفنا الأمنية فإن ايران سيكون لها رد قوي، لذا يجب على الأخوة في إقليم كردستان الجلوس مع الجانب الإيراني من أجل معالجة تلك القضايا؛ لأننا لا نريد أن تتكرر الهجمات الصاروخية”.

وبشأن ما قيل عن علاقة القصف الصاروخي بـ”ملف تصدير غاز الإقليم للخارج”، قال مسجدي: “لا علاقة بين القصف وملف الغاز، وهذا موضوع عراقي داخلي بل متعلق بالمخاوف الأمنية”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى