سياسيةعاجل

السفير الإيراني: العراق غير جاهز لحكومة الأغلبية

علق السفير الإيراني في العراق، إيرج مسجدي، الأربعاء، على الأزمة السياسية في العراق، ومسار تأليف الحكومة، معتبراً أن الوقت لم يحن بعد لحكومة الأغلبية في العراق.

وقال مسجدي في  خلال استضافته في قناة كردسات، إن “الجمهورية الاسلامية تحترم وتقدر شعب وحكومة العراق وما أثير بشأن الانتقادات للدور الإيراني في العراق أمر طبيعي وهذا موجود في كل دول العالم حيث تمتلك كل دولة رؤية واستراتيجية خاصة بها ومن الطبيعي أن لا تروق بعض مواقفنا للبعض مثل قضايا فلسطين والحرب في اليمن وما نطرحه عبارة عن موقفنا ولا يشكل تدخلاً أو املاءً أو محاولة فرض رؤية”.

وأضاف، “نحن نحترم الارادة الشعبية في العراق واراء الناخبين والسلطات المنبثقة من الانتخابات ايا كان شكل تلك الحكومة شرط أن تكون وفق قواعد قانونية”، مبيناً أن “التجارب من 2003 حتى الان تقول أن التوافق هو المسهل للوصول الى التعاون لأن الجميع يشعرون بالمشاركة ونحن نرى أن التوافق هو الأنسب وما أقوله اقتراح وليس تدخلاً”.

وأشار إلى أن “الدعوات للأغلبية الوطنية محل تقدير لكنها لن تكون ناجحا الا في البلدان المؤسساتية والديمقراطية، لا اقول لا توجد ديمقراطية في العراق الا أن الوقت لم يحن بعد لحكومة الاغلبية في العراق لذا أرى أن التوافق هو الحل”.

وتابع، “الجميع يريدون المشاركة في الحكومة وان استئثار بعض الأطراف بالحكومة ستعقد الأمور والقرار يعود للعراقيين أنفسهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى