أخبار إقتصاديةعاجل

حدد نسب انجاز الربط مع تركيا والأردن… العراق يتفاوض مجدداً مع الخليج على سعر تعرفة الطاقة.

أعلنت وزارة الكهرباء، يوم الاربعاء، عن معاودة العراق التفاوض على سعر التعرفة الخاصة بالطاقة من أجل إكمال الربط الكهربائي مع دول الخليج، وفيما بيّنت أنّ عملية الربط الكهربائي اكتملت، أكدت بدء خطوات فعلية للربط مع الأردن.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي في تصریحات تابعها “التطورات العراقیة” إنّ “العراق كان متفقا على أسعار محددة للتعرفة الخاصة بالطاقة مع الجانب الخليجي إلا أن بورصة الغاز ارتفعت عالميا وتغيرت الأسعار، وبالتالي فإن العراق اليوم يتفاوض على سعر تعرفة جديدة بشأن ذلك”.

 

وأضاف العبادي أن “الانتهاء من الاتفاق بشأن التعرفة سيشيد الخط وهو اللبنة الاخيرة لهذا الربط وهو خط فاو- زور، وبالتالي سيرتبط خط محطة الفاو العراقية بمحطة الزور الكويتية”، مبيناً أن “خط نقل الطاقة يبلغ طوله 300 كيلومتر، 80 كيلومترا منها في العراق، و220 كيلومترا منها داخل الكويت “.

 

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن “عملية الربط مع تركيا انتهت فنياً بشكل كامل بنسبة 100% ونحن جاهزون لنقل الطاقة التي تتراوح بحدود 500 – 600 ميغا واط وستدفع حسب حاجة العراق”، مؤكدا أننا “لسنا في وقت الذروة حاليا وستدفع هذه الطاقة حسب حاجة العراق لاحقاً”.

 

وأوضح الناطق الإعلامي لوزارة الكهرباء أن “العراق لديه ايضاً ربط كهربائي مع الأردن، وقد بدأت المباشرة بالأعمال من فحص مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وفحص التربة”، لافتا إلى أن “الإجراءات بدأت هناك ويتم حالياً أعمال تشييد خط محطة القائم التحويلية بغية انجاز الخط مع الاردن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى