أخبار إقتصاديةعاجل

بالأرقام.. وزير سابق يكشف عن ثورة عمرانية يمكن أن يحدثها فارق سعر النفط

كشف وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار رئيس تجمع الفاو زاخو عن أرقام صادمة لمشاريع يمكن إنجازها بفارق سعر النفط فيما شدد على أن يحتاج لإعادة إعماره لقيادات كفؤة من أصحاب الذمم النظيفة.

وذكر عبد الجبار في تغريدة تابعها “التطورات العراقیة” اليوم الخميس، أرقاما صادمة ومفاجئة لمشاريع يمكن تنفيذها بتمويل من فارق سعر النفط وبمدد محددة حيث بين أن فارق سعر النفط المتحقق من ارتفاع الأسعار يمكن أن يحدث طفرة كبيرة في المشاريع العمرانية فضلا عن تخصيص ملبغ لكل مواطن إلى جانب تحسين مفردات البطاقة التموينية.

 

وبين أن “فارق سعر النفط للمئة يوم الاولى من السنة يضمن منح كل المواطن 15 دولار شهرياً اضافة الى البطاقة التموينية وليس 5 دولار، او تحسين البطاقة التموينية الى 50 مادة وليس 5 مواد فقط”.

وأضاف أن ” فارق سعر للنفط للمئة يوم الثانية من السنة يكفي لإنشاء 100 الف وحدة سكنية لمعالجة السكن العشوائي”.

وتابع أن “فارق سعر للنفط لمئة وخمسة وستين يوم من باقي السنة يكفى لإنشاء 422 مدرسة و250 مستشفى 2221 سريرا ومحطة تحلية مياه في الفاو بطاقة مليار لتر يوميا تعالج مشكلة مياه البصرة المستديمة ولإنشاء سكة حديد مزدوجة من ميناء الفاو الى تركيا بجميع مرافقها ولإنشاء المرحلة الاولى والثانية من ميناء الفاو الكبير ولتبليط طرق بطول 4022 كم”.

وشدد على انه “بلغة الارقام نتعهد ونتحمل المسؤولية بأن العراق لا يحتاج لإعادة إعماره أفضل مما كان عليه وترفيه شعبه إلا قيادات كفؤة من أصحاب الذمم النظيفة وخلال خمسة سنوات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى