ثقافيةعاجل

التخطيط تعلن ارتفاع نسبة العنف ضد النساء في العراق

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ، اليوم الخميس ، ارتفاع نسب التعنيف بين النساء أكثر من نظيرتها بين الرجال في العراق.

وقال عبد الزهرة الهنداوي في تصريحات تابعها التطورات العراقیة، إن “نسبة النساء المعنفات وصلت الى 29 بالمئة”، مبينا أن “الأعلى من هذه النسبة هي للعنف الاقتصادي بنسبة 22 بالمئة الذي يمارس ضد النساء يليه العنف اللفظي بنسبة 12 بالمئة ، أما بقية أنواع العنف كالجسدي فيتراوح من 3 بالمئة الى 6”.

وبين الهنداوي في معرض حديثه أيضا، أن “نسبة العنف تزداد بشكل طردي مع الامية” ، مشيرا إلى أنه “بالمحصلة فإن العنف ضد النساء يعلوا على الرجال ويصل الى 18 بالمئة بين النساء فيما يصل الى 13 بالمئة بين الرجال”.

وسجلت المفوضية العليا لحقوق الانسان في عام 2021 5 آلاف حالة تعنيف للنساء في بغداد وبقية المحافظات، تصدّرت المرأة قوائم العنف الأسري في العراق، تلاها كبار السن ثم الأطفال فيما كشف المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق تسجيل 1449 قضية عنف ضدّ النساء من مجموع 1543 قضية عنف أسري سُجّلت في أشهر (حزيران،تموز وآب) من عام 2021 في المحاكم التابعة لرئاسة استئناف بغداد-الرصافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى